التنافس الإمبريالي و اندلاع الحرب العالمية الأولى

فبراير 13, 2020
التنافس الإمبريالي و اندلاع الحرب العالمية الأولى



ما هي مظاهر التنافس الاستعماري خلال القرن 19 و ماهي وسائله و مادوره في اندلاع الحرب العالمية الثانية ؟

وما هي الظروف التاريخية لتطور التنافس الامبريالي خلال القرن 19م وما ومظاهره؟


الظروف التاريخية (الدوافع) لتطور التنافس الامبريالي خلال القرن 19م

 يقصد بصراع بين البلدان الأوربية حول | المستعمر خلال القرن 19م: وهو نتيجة للتطورات الاقتصادية والاجتماعية التي عرفتها دول اروبا الغربية بحيث اصبح لزاما عليها الاتجاه نحو التوسع الامبريالى وذلك :

تزايد الحاجة إلى  لجلب المواد الاولية ومصادر الطاقة البحث عن أسواق لتصريف فائض الانتاج الصناعي + الرغبة في حل المشاكل الاجتماعية الناتجة عن الضغط السكانى على أوربا...

مظاهر التنافس الامبريالي .

التنافس الاقتصادي :

تسابق كل من انحلترا وفرنسا وألمانيا وايطاليا حول مناطق لجلب المواد الأولية خاصة بإفريقيا ولتصريف فائض الإنتاج الصناعى والمالى وبالتالى انقسم العالم إلى:  دول متنافسة: فرئساً + المانيا+ إيحلترا إسبانيا إيطاليا + روسيا وبلجيكا...  دول ومناطق متنافس عليها: شمال أفريقيا + بلدان إفريقيا جنوب الصحراء أوربا الشرقية

تتافس سياسي : 

 نتج عن تضارب فى مصالح الدول الاوربية حول منطقة البلقان والتهافت عل مجالات نفوذ خارج أوربا قبل 1914 ومن مظاهره: الاختلاف بريطانيا التحكم فى الملاحة البحرية العالمية و التضايق من القوة البحرية الالمانية المتنامية+ أهتمام ألمانيا بالتوسع الامبريالى على حساب إنجلترا وفرنسا + تطلع فرنسا إلى استرجاع الالزاس واللورين واستكمال بناء إمبراطوريتها الاستعمارية .

ما هي أساليب ووسائل التنافس الامبريالي خلال القرن 19م ومطلع القرن20؟

التحالفات الاستعمارية : 

التسلح نحو التسلح :  
عقد الدول الأوربية مجموعة من التحالفات من أبرزها: 1873التحالف الثلاثى بين ألمانيا وروسيا والنمسا-هتغاريا + 1879 التحالف النمساوي الالمانى + 1882 التحالف الثلاثى: ألمانيا وايطاليا والنمساً - هنغاريا...

التسرب الاقتصادي : 
 تطوير القوة العسكرية: تنافس كل من ألمانيا وفرنسا حول امتلاك أقوى جيش بري + تسابق كل من المانيا وبريطانيا لامتلاك أقوى أسطول بحري >> الرفع من النفقات العسكرية وتطوير الأسلحة.

الاتفاقيات  الاستعمارية  : 
  عمل الدول الأوربية على الاستثمار وانحاز الأشنغال الكبرى (السكك الحديدة + تطوير الملاحة...) فى الدول المتنافس عليها
وتوقيع مجموعة من المعاهدات التجارية ... . ّ

المؤتّمرات الاستعمارية :  
تنازلات قدمتها الدول الأوربية لتسوية خلافاتها من أبرزها: الاتفاق الودي الفرنسي الانحليزي سنة 1904م لتسوية الخلاف
حول مصر والمغرب؛ حيث تنازلت فرنسا عن مصر لانجلترا مقابل تنازل هذه الأخيرة عن المغرب لفرنسا + الاتفاق الفرنسي
الألمانى سنة 1911 لتسوية الخلاف حول المغرب ...

ما هي الأزمات الدولية الناتجة عن التناقس الامبريالي مطلع القرن20م؟

*ازمتا 1905 و1911 حول المغرب

أزمة طنجة 1905: اندلعت هذه الأزمة بعد إقدام فرنسا على عقد عدة اتفاقيات سرية لبسط هيمنتها على المغرب استثنت منها ألمانيا.... - أزمة أكادير 1911: تهديد ألمانيا بقصف السواحل المغربية بعد تجاهل فرنسا لمطالبها فى المغرب وكرد فعل تجاه حصار القوات الفرنسية لمدينة فاس سنة 1911.
*ازمتا البلقان الآولى والثانية -
- الأزمة البلقانية الأولى 1908م: اندلعت بين صربيا والنمسا بسبب ضم البوسنة والهرسك من طرف النمسا مما أثار غضب الصربيين الذين كانوا يطمحون لتحقيق الوحدة اليوغوسلافية. 
- الازمة البلقانية الثانية يونيو-غشت 1913 م: على إثر الخلافات حول ممتلكات الامبراطورية العثمانية قام نزاع بين بلغاريا وباقي دول البلقان, انتهى بانتصار صربيا ورومانيا واليونان.



مواضيع ذات صلة

Previous
Next Post »