المحور الأول : الواحب و الإكراه من مفهوم : الواجب المجزوءة : الأخلاق

ديسمبر 25, 2019
الواجب :  يقصد بالواجب الأمر المطلق الذي يلتزم به الفرد لذاته دون النظر إلى ما ينطوي عليه من لذة أو منفعة؛ إنه ما يتوجب على الشخص القيام به أما بشكل إلزامي إكراهي نظرا لقهرية العديد من الواجبات التي تبدو ضرورة يتحتم الخضوع لهاء وإما على شكل التزام حر وواع نظرا لانسجام بعض الواجبات مع العقل الانساني .

 المحور الأول : الواحب و الإكراه من مفهوم : الواجب
  المجزوءة : الأخلاق



الإاشكال هل الواجب الزام وإكراه ام التزام واختيار ؟

كانط: الواجب التزام نابع من العقل العملي. 
يرى كانط أن الواجب التزام واختيار لآنه يتأسس بإرادة ووعي على العقل العملي الأخلاقي؛ فالإنسان ليس خاضعا سوى لتشريعه الخاص الذي يصوغه في  شكل فوانين وضعية تنظم الجماعة وتحفظ استقرارها وهو تشريع نابع من إرادة حرة وواعية. وبتصوره هذا للواجب الأخلاقي. يكون كانط قد أحدث تورة يْ مجال الأخلاق: فبعد أن كان الفعل الأخلاقي يستمد مشروعيته من الخارج؛ أصبح يستمدها من الداخل. أي من إرادة الإنسان وضميره.

هيوم: الواجب إلزام مجتمعي.
 يقسم دفيد هيوم الواجبات الأخلاقية إلى قسمين: واجبات طبيعية اختيارية ناتجة عن ميل غريزي نحو فعل الخير دون الرغبة ب تحقيق أية غايات نفعية كحب الأطفال والعطف على الفقراء ومساعدة المعوزين... وواجبات الزامية نابعة من تشريعات المجتمع وقوانينه. تكبح غرائز الإنسان وتهذب ميولاته الذاتية: فعلى الفرد أن يخضع لقوانين المجتمع الذي يعيش فيه عن طريق القيام بكل واجباته تجاه هذا المجتمع وإلا عمت الفوضى وسادت حالة اللانظام.

دوركاييم: الواجب فعل إلزامي ومحط رغبة أيضا. 
يرى دوركاييم أن الواجب إالزام تفرضه قوانين المجتمع وعاداته وقيمه...: وهو واجب جمعي لأنه يفرض نفسه على جميع أفراد المجتمع دون تمييز: وكل من خالفه يتعرض للعقاب. فكل واجب أخلاقي يكتسي طابع الإلزام ولكنه ‏ نفس الوقت يشكل استجابة لما هو مرغوب فيه. فنحن لا نقوم بفعل ماء فقط لأننا مأمورون بفعله ولكننا نقوم به لأثنا نرغب فيه فمن المستحيل القيام بفعل ماء ما لم نكن راغبين فيه. هكذاء يكون دوركابيم قد جعل من الواجب الأخلاقي فعلا إلزاميا ومحط رغبة في الآن نفسه.




مواضيع ذات صلة

Previous
Next Post »