المحور الثاني : الوعي الاخلاقي من مفهوم : الواجب المجزوءة : الأخلاق

ديسمبر 25, 2019
 المحور الثاني  : الوعي الاخلاقي من مفهوم : الواجب 
 المجزوءة : الأخلاق


www.bacmarocain.com

الاشكال : ماهو أساس الوعي الأخلاقي ؟

روسو: الطبيعة الخيرة أساس الوعي الأخلا قي. 
يرى جون جاك روسو أن الطبيعة الإنسانية الخيرة هي مصدر الوعي الأخلاقيء الذي يمنح للإنسان القدرة على تمييز الخير من الشر والفضيلة من الرذيلة.... فرغم أن كل أفكارنا تأتينا من الخارج إلا أن الأحاسيس التي بها نقدّر الأفكار هي أحاسيس توجد بداخلنا كحب الذات والخوف من الألم والموت والرغبة في العيش السعيد وبواسطة هذه الأحاسيس ندرك توافقنا أوعدم توافقنا مع مكونات الوجود المحيط بنا. يقول روسو: “يوجد ف النفوس البشرية مبدأ فطري للعدالة والفضيلة".

إريك فايل: العقل هو أساس الوعي الأخلاقي
 يعتبر إريك فايل أن العقل هو أساس الوعي الأخلاقي فمتى انحَاز الإنسان إلى العقل يكون بذلك, قد أسس للواجب الأخلاقي. فاتخاذ موقف أو الميل إلى رأي أو تبني فكرة وفق مبد! عقلي. هو في جوهره فعل أخلاقي. فالإنسان مدعو إلى تغليب جوانبه العقلية على نزوعاته وأهوائه الفريزية وكذا إعطاء الأونوية للمصاحة العامة والكونية على حساب المصلحة الخاصة حتى يكون فعله فعلا أخلاقيا. فعلاقة العقل بالوعي الأخلاقي علاقة وجود وتضمن.

فرويد: الأنا الأعلى هو مصدر الواجب. يرى سيفموند فرويد أن مصدر الواجب الأخلاقي هو الأنا الأعلى. الذي يعتبر مكونا رئيسا من مكونات الجهاز النفسي إلى جانب الأنا والهو. فالواجب الأخلاقي من وجهة نظر التحليل النفسي نابع من الأنا الأعلى, هذا الأخير الذي يتضمن مجموع القيم الدينية والاجتماعية والقانونية. التي يكتسبها الفرد من المحيط الثقلك والديني والتربوي.... فالواجب الأخلاقي مكون رئيس من مكونات النفس البشرية وليس مجموعة نظم وقواعد أخلاقية خارجية. تفرض نفسها على الفرد بشكل مستقل ومتعال.

مواضيع ذات صلة

Previous
Next Post »