المحور الثالث :الواجب و المجتمع من مفهوم : الواجب المجزوءة : الأخلاق

ديسمبر 25, 2019
 المحور الثالث  :الواجب و المجتمع من مفهوم : الواجب
  المجزوءة : الأخلاق



الاشكال : هل يشكل المجتمع مصدرا للواجب أم لا؟ وهل الواجب منفتح وكوني أم أنه مجتمعي وخصوصي؟

دوركاييم: المجتمع هو مصدر الواجب.
 يرى إميل دوركاييم أن المجتمع هومصدر السلطة الأخلاقية التي تتحكم في أفعال الناس وتوجه سلوكاتهم. فهو الذي يحدد الواجيبات المنوط بكل فرد القيام بها ويتولى عقاب كل من يخل بأدائها فصوت المجتمع الذي يخالج ذواتنا فنحس إزاءه بالذنب جراء عدم القيام بواجباتنا الأخلاقية والعملية هو وحده من يلزمنا بتلك الواجبات؛: وهو صوت َعلى الأفراد ويفرض سلطته عليهم.

إنجلز: الواجب انعكاس للواقع الاجتماعي والاقتصادي 
يرى فريدريك إنجلز أنه لا وجود لواجب أخلاقي مطلق ونهائي يعلو على التاريخ: فالواجبات الأخلاقية واجبات طبقية تسعى لتبرير هيمنة الطبقة المسيطرة والحفاظ على مصالحها وتأجيج مشاعر الطبقة المضطهدة للثورة ضد تلك السيطرة: كما تتسم الواجبات الأخلاقية بخاصية اللحظية لأنها تتغير وتختلف من لحظة تاريخية إلى أخرى, وتخضع لفكرة التقدم مثل سائر المعارف البشرية؛ فما يعد أخلاقا الآن: قد لا يعد كذلك في زمن مغاير.

بركسون: منالواجبالمجتمعي إلى الواجب الكوني الإنساني
يرى برغسون أن المجتمع يفرض على الإنسان واجبدت والتزامات وأوامر يخضع لها أداءً وامتثالاء بشكل ألي وتلقائي. فهو الذي يرسم له منهج حياته وطريق سيره. إلا ن التزامات الإنسان وواجباته. يجب أن لا تنحصر في علاقته بمجتمعه وتنغلق عليه بل أن يجعل منها واجبات إنسانية كونية: فيحترم حياة الآخرين وحرياتهم ومعتقد'تهم..- يقول برغسون: "إن عليناء ولا شكء واجبات نحو الإنسان من حيث هو إنسان وليس مجرد واجبات اجتماعية .


مواضيع ذات صلة

Previous
Next Post »