دول جنوب شرق آسيا: قطب اقتصادي في تطور متصاعد ASEAN

أكتوبر 04, 2019
دول جنوب شرق آسيا: قطب اقتصادي في تطور متصاعد   ASEAN

دول جنوب شرق آسيا: قطب اقتصادي في تطور متصاعد   ASEAN


تمهيد و إشكال:

 تشكل دول جنوب شرق آسيا قطبا اقتصاديا صاعدا،فماهي الدول الأعضاء في هذا التكثل،وماهي مراحل تأسيسه،ماهي أهم مبادئ و أهداف هذا التكثل،وماهي أهم المؤسسات المسيرة له؟ماهي مظاهر تفاوت النمو الإقتصادي بدول الرابطة؟ وما هي حصيلة التنمية البشرية بها؟وماهي الآفاق المستقبلية لهذا التكثل؟

أولا : مراحل تأسيسها،مبادئها ،أهدافها،والمؤسسات المسيرة لها ASEAN. 

 1 - مراحل تأسيس رابطة  ASEAN 

أ- التعریف برابطة بلدان جنوب شرق آسيا (أسيان): 
هي منظمة أسست منذ سنة 1967 تضم 10 دول من جنوب شرق آسيا وتهدف إلى تحقيق نوع من التعاون الجهوي بين بلدانها الأعضاء على جميع المجالات (الإقتصادية،الإجتماعية،الثقافية،التربوية،التقنية..) إضافة إلى تحقيق السلم والإستقرار والرخاء لشعوب المنطقة وضمان تقدم وازدهار بلدانها.
 ب- مراحل تكوینها(أسيان ): أسست هذه الرابطة آما سلف الذآر سنة 1967 من طرف "أندونيسيا،ماليزيا،سنغفورة،التايلاند،الفلبين"وتوسعت بعد انضمام " بروناي " لها سنة 1984 والفيتنام سنة 1985 ثم "ميانمار واللاوس سنة 1997 وآمبوديا سنة 1999.وتختلف الدول المكونة للرابطة حسب امتدادها المجالي وتعدادها السكاني وإمكانياتها الإقتصادية والبشرية(التنموية ).

 2 -مبادئ و أهداف رابطة بلدان جنوب شرق آسيا (أسيان ). احترام سيادة آل البلدان الإعضاء،الحرية،حل الخلافات بطريقة سلمية،التخلي عن التهديد. مقابل ذلك تهدف رابطة بلدان جنوب شرق آسيا إلى تحقيق التعاون بين أعضائها في مختلف المجالات الإقتصادية و الإجتماعية يمكن هذه الأهداف فيما يلي : التعاون الإقتصادي: العمل على تسريع وتيرة النمو الإقتصادي وذلك باعتماد تعاون فعال في القطاع الفلاحي والصناعي والتجاري . اجتماعيا: تحقيق الرقي والرخاء الإجتماعي . سياسيا: تحقيق السلم .

3 -المؤسسات الساهرة على تسيير آسيان أ- قمة رابطة بلدان جنوب شرق آسيا:
ا-  تضم رؤساء دول الرابطة تعقد (القمة) بشكل سنوي تكمن مهمتها في اتخاذ القرار .
 ب- مجلس وزراء الخارجية :يعقد لقاءات سنوية لتنسيق السياسات المشترآة . 
ج- وزراء المالية الإقتصاد: يعملون على تخطيط وتوجيه السياسة الإقتصادية للرابطة ويتكونون من آبار موظفي المالية والإقتصاد . د- الكاتب العام (السكریتير العام) : ويقوم بدور الإعلام ،وتقديم المشورة،وتفعيل أنشطة الرابطة .
ذ- اللجنة الدائمة ومجموعات العمل: تعقد عدة لقاءات تنسق أنشطة الرابطة .

 ثانيا: وصف وتفسير مظاهر النموالإقتصادي المتفاوت لرابطة بلدان جنوب شرق آسيا

1 -تشخيص مظاهر النمو الإقتصادي لرابطة "أسيان " 

عرفت نسبة النمو الإقتصادي في رابطة بلدان جنوب شرق آسيا ارتفاعا مهما ما بين 1997 و 2005 حيث انتقلت من 2.4 بالمائة إلى 5.5 بالمائة.رافق ذلك ارتفاع الناتج الداخلي الخام لدول الرابطة الذي انتقل في نفس المرحلة من 9.492 مليار دولار إلى 900 مليار دولار .آما عرفت المبادلات التجارية لدول الرابطة ارتفاعا ملموسا.والملاحظ هو أن أغلب صادرات وواردات "أسيان" تتشكل من الآلات والتجهيزات المتنوعة وآذا قطاع الغيار إضافة إلى المحروقات ومشتقاتها.وعلى الرغم من ارتفاع المبادلات التجارية لدول الرابطة فإن المبادلات البينية تبقى ضعيفة مقارنة مع التجارة الخارجية . من المؤشرات الدالة على تحول بلدان الرابطة من الاهتمام بالقطاع الفلاحي نحو التصنيع هو انخفاض نسبة اليد العاملة في القطاع الفلاحي لصالح القطاع الصناعي.خاصة في كل من الفلبين،التايلاند،ماليزيا،وأندونيسيا .

2 ما هي مظاهر تفاوت النمو الإقتصادي بين بلدان الرابطة :

 - تباين الناتج الداخلي الخام الذي يرتفع بالدول الكبرى في الرابطة (سنغفورة،ماليزيا،الفلبين،أندونيسيا) حيث وصل إلى 1.733مليار دولار سنة 2005.في حين لا يتجاوز في باقي دول الرابطة 9.66 مليار دولار (بروناي الفيتنام..) - تباين قيمة المبادلات التجارية سواء البينية منها أو الخارجية لدول الرابطة حيث ترتفع بالدول الكبرى للرابطة خاصة سنغفورة،ماليزيا،التايلاند،وتبقى منخفضة بباقي دول الرابطةخاصة ببروناي،آمبودج . إذا سلمنا بأن دول رابطة جنوب شرق آسيا قد عرفت نموا اقتصاديا متزايدا فإن هذا النمو يبقى متفاوتا بين دولها.

ثالثا: أثر النمو الإقتصادي على مستوى التنمية البشریة ببلدان "أسيان" والآفاق المستقبلية للرابطة :

1 -أثر النمو الإقتصادي في التنمية البشریة ببلدان جنوب شرق آسيا: 

انعكس النمو الإقتصادي المتزايد لبلدان رابطة جنوب شرق آسيا بشكل آبير على المجتمع،خاصة بكل من سنعفورة،بروناي،تايلاند،ماليزيا،،حيث تحتل هذه الدول مراتب متقدمة على الصعيد العالمي في مستوى التنمية البشرية،ويمكن تصنيف بلدان "أسيان" حسب مستوى التنمية البشرية إلى : دول يرتفع فيها مؤشر التنمية البشرية وهي سنغفورة،بروناي،التايلاند،ماليزيا . دول يتوسط فيها مؤشر ت.ب (الفلبين،أندونيسيا،الفيتنام) . دول ينخفض بها مؤشر التنمية البشرية (الكمبودج،اللاوس) حيث تعرف هذه الدول الأخيرة ارتفاعا في مؤشر الفقر . نستنتج مما سبق أن تباين النمو الإقتصادي بدول الرابطة نتج عنه تفاوت في مستوى التنمية البشرية بها.وعلى العموم يمكن القول أن دول الرابطة خاصة الدول الخمس الكبرى بها أصبحت تحتل مراتب متقدمة على الصعيد العالمي في مؤشر التنمية البشرية . 

2 -الآفاق المستقبلية لدول آسيان تهدف دول أسيان

 إلى فتح آفاق واسعة للتبادل التجاري ،وذلك عن طريق إزالة الحواجز الجمركية بشكل تدريجي بين دول الرابطة.كما تسعى دول الرابطة إلى إقامة تكثل جهوي في أفق 2020 مبني على أساس:
* الوحدة الأمنية: وذلك بتحقيق السلم وحل الخلافات باعتماد الحوار ،واحترام الإتفاقات . 
*الوحدة الإقتصادیة: تحقيق الإندماج الإقتصادي و إنشاء جهة اقتصادية مستقرة تنافس باقي التكثلات الإقتصادية باعتماد التبادل الحر للخذمات والبضائع والتخفيض من نسبة الفقر في أفق 2020. 
*الوحدة السوسيوثقافية: وذلك بخلق هوية جهوية موحدة بين دول الرابطة،وتحسين مستوى عيش السكان وبالتالي الرفع من مستوى التنمية البشرية بدول الرابطة ،وتشجيع المشاركة الفعالة للشباب،وتأهيل اليد العاملة للإنخراط في الحياة الإقتصادية،خلق مناصب للشغل واعتماد الحماية الإجتماعية .

خاتمة واستنتاج

 نستنتج أن بلدان "أسيان" حققت نموا اقتصاديا كبيرا بفضل تعاونها الجهوي مما انعكس بشكل إيجابي على المجتمع (ارتفاع مؤشرات التنمية البشرية).آما نستنتج ان هذه الدولكانت على وعي أنه لا مجال للبلد الواحد في مدرسة القرن الواحد والعشرين إلا في إطار تكثل جهوي على غرار ما قام به الإتحاد الأوربي وأخيرا وليس بأخير بلدان الشمال الأمريكي

مواضيع ذات صلة

Previous
Next Post »