وجوه الغير من مجزوءة الوضع البشري

سبتمبر 19, 2019

المجزوءة : الوضع البشري
المفهوم : الغير
المحور الأول :وجوه الغير
    -------- الاشكال                                        ------هل وجود الغير ضروري لوجود الاناام لا ؟


يرى رونيه ديكارت أن وجود الغير غير ضروري لوجود الأنا ما دام أن الأنا تحقق وجودها وتعي ذاتها بمعزل عن الآخر. فخلال تجرية الشك. التي أوصلته إلى حقيقة الكوجيطو "أنا أفكر. إذن أنا موجود' . عاشت الأنا الديكارتية عزلة أنطلوجية مطلقة بعيدا عن الآخرين, فوجود الأنا هو وحده اليقيني والضامن ليقين كل وجود آخر. فوجود الأنا حقيقة يقينية بديهية لا تقبل الشك أما الغير فوجوده افتراضي استدلالي قابل للشك.

يؤكد سارتر أن وجود الغير ضروري لوجود الأنا لتحقق وعيها بذاتها فرغم أن وجود الغير يحد من حرية الأنا ويفقدها عفويتها 
وتلقائيتها ما دام أنه ينظر إليها كموضوع وليس كذات حرة واعية. إلا أنه يبقى مع ذلك الوسيط الذي لا غنى عنه بين الأنا وذاتها. إن نظرة الغير إلى الأنا هي التي تمكن هذه الأخيرة من الوعي بكثير من حالاتها النفسية والسلوكية: كتجربة الخجل مثلا التي ما كان من الممكن أن يحصل للأنا الوعي بها لولا النظرة التي تتعرض لها أثناء اللقاء مع الغير ومواجهته.

يعتبر هيجل أن الغير وسيط أساسي لتحقق الأنا الاعتراف بها كذات واعية ومستقلة. فكل من الأنا والغير يسعى لنزع الاعتراف به كذات حرة وواعية: إلا أن هذا الاعتراف لايمنح بشكل سلمي وإنما ينتزع عبر صراع يخاطر فيه الطرفان معا بحياتهما حتى الموت. ولكن الموت الفعلي لا يحقق هذا الاعتراف. بل يحققه استسلام أحد الطرفين بتفضيله الحياة التبعية على الموت والفناء. وبالتالي فوجود الغير. حسب هيجل. ضروري لوجود الأناء ما دام أن السيد لن يكون سيد إلا بوجود العيد الذي يعترف له بهذه السيادة.








مواضيع ذات صلة

Previous
Next Post »