العلاقة مع الغير من مجزوءة الوضع البشري

سبتمبر 19, 2019

المجزوءة : الوضع البشري

المفهوم : الغير
المحور الثالث : العلاقة مع الغير 
  

------- الاشكال                                          ------هل العلاقة بين الغير علاقة صداقة ام غرابة؟



يرى كوجيف أن العلاقة بين الأنا والغير علاقة صراع دائم يتأسس على مبدأ الهيمنة والرغبة في نزع الاعتراف. فكل من الأنا والغير يسعى لنزع الاعتراف به كذات حرة وواعية. إلا أن هذا الاعتراف لا يمنح بشكل سلميء وإنما ينتزع عبر صراع يخاطر فيه الطرقان معا بحياتهما حتى الموت. ولكن الموت الفعلي لا يحقق هذا الاعتراف. وإنما يحققه استسلام أحد الطرفين بتفضيله لحياة التبعية على الموت والفناء.

يعتبر أوغست كونت أن الإنسان مدين للإنسانية بحياته وثروته ومعارفه... فما كان له أن يحافظ على بقائه ويبلغ أشده لولا الحماية التي وفرها له الآخرون من آباء وأبناء وأصدقاء... إن وصول الإنسان إلى الحالة الوضعية:؛ التي تمثل حالة نضج العقل البشري تحتاج إلى تجاوز المصالح الشخصية والسعي لتحقيق المصالح العامة المشتركة, الشيء الذي يقتضي انفتاح الأنا على الغير ونسج علاقات تكامل وتعاون معه.

ترفض جوليا كريستيفا اعتبار الفريب هو ذلك الدخيل الأجنبي الذي يهدد وحدة الجماعة وانسجامها و يؤكد بالمقابل أن الغريب حقاء هو ذلك الذي يسكن دواخلنا عل نحو غريب. إنه ذلك المكون اللاشعوري المعبر عن 5 الذات وتمزقها. الشيء الذي يفرض على الأنا أن تتخلى عن كل أشكال النبذ والإقصاء والتهميش تجاه الغير الغريب وتسعى جاهدة لنسج علاقات صداقة معه. أساسها التسامح والاحترام المتبادل.








مواضيع ذات صلة

Previous
Next Post »