التحولات الاقتصادية والمالية والاجتماعية والفكرية في العالم في القرن 19

أكتوبر 03, 2019
التحولات الاقتصادية والمالية والاجتماعية 
والفكرية في العالم في القرن 19



مقدمة : شكلت أوربا الغربية مهدا للنظام الرأسمالي الذي امتد إلى أمريكا الشمالية و اليابان . فما هي التحولات الاقتصادية و المالية و الاجتماعية و الفكرية في العالم الرأسمالي أثناء القرن 19 م ؟

أسس التحولات الاقتصادية:

 شهد القرن 19م في العالم الرأسمالي ظهوراً لاختراعات تقنية غطت مختلف الميادين: الطاقة ووسائل النقل + التعدين + الكيمياء... مما أدى إلى تقدم سريع في الميدانين الفلاحي والصناعي.:

مظاهر التحول الفلاحى و الصناعي: 

ظهور أساليب جديدة في العمل الفلاحي والصناعي+ استخدام التقنيات المنطورة >> ارتفاع المردودية والجودة. وبالتالي تحقيق فائض الإنتاج والتفكير في أسواق خارجية لتصريفه >> انطلاق الحركة الامبريالية.

 التحولات ‏المالية :

 مر تطور الرأسمالية بثلاث مراحل كبرى: 
مرحلة الرأسمالية التجارية: كان النشاط التجاري هو عماد الاقتصاد الرأسمالي خلال القرن 6م بسبب ازدهار التجارة المثلثية وظهور الفكر الميركنتيلي؛ مما أدى إلى ظهور البورجوازية التجارية.

 مرحلة الرأسمالية الصناعية : أدت الثورة الصناعية إلى نمو البورجوازية الصناعية داخل المدن مما أدى إلى تحكمها في الاقتصاد عبر التركيز الرأسمالي. ‏ ,

 مرحلة الرأسمالية المالية: سببت الثورة التقنية للقرن 19م تحكم الأبناك والبورصات في الاقتصاد.

التحولات  الاجتماعية والفكرية : 

     1- التحولات الاجتماعية:
  • التحولات الديموغرافية: شهد العالم الرأسمالي خلال القرن 19م الفجاراأ ديموغرافياً بسبب ارتفاع معدلات الولادات المرتبط بتحسن المعيشة والظروف الصحية + تضاعف أعداد ساكنة المدن بسبب الهجرة. 
  •  التحولات في البنية الاجتماعية: أدت الثورة التقنية إلى هيمنة الفنة النشيطة على الهرم اجتماعية جديدة مرتبطة بالصناعة هي فنة البروليتاريا. 
      2- التحولات الفكرية : ظهور الفكر الشيوعي - الاشتراكي للدفاع عن حفقوق البروليتاريا ضد البورجوازية. واتخذ اتجاهان                مختلفان: الفوضويون + الاشتراكية العلمية. | امتلاك وسائل الإنتاج. حيث ظهرت النقابات التي نظمت الحركات العمالية في            شكل إضرابات استطاعت من خلالها تحقيق مجموعة من المطالب المختلفة.

مواضيع ذات صلة

Previous
Next Post »