العولمة: المفهوم، الآليات والفاعلون

أكتوبر 04, 2019
العولمة: المفهوم، الآليات والفاعلون





المحور الاول / العولمة مفهومها اشكالها نشأتها وتطورها .

1 / مفهوم العولمة .
ملاحظة مهمة جدااااا الاستاد عطانا فقرة فيها مجموعة من المفاهيم انتوما ختارو مفهوم لي اناسبكم وانا كيبان ليا ان المفهوم الاخير هو لي كيصلح .
العولمة لغويا هي التعميم واعطاء طابع العالمية اما اصطلاحا فللعولمة تعاريف متعددة من بينها **
- حسب صندوق النقد الدولي العولمة هي التعاون الاقتصادي المتزايد لكل دول العالم .
- حسب الامين العام لمؤتمر الامم المتحدة لتجارة والتنمية هي عملية التي تجعل الاقتصاد العالمي مشكلا من سوق واحدة ومكونا من منطقة الانتاج الواحد .
عموما فالعولمة هي اندماج اسواق العالم في اطار راسمالي تهيمن عليه المؤسسات المالية الكبرى فيتم الغاء الحدود وتقلص سيادة الدول .
2 / اشكال العولمة ومظاهرها .
- العولمة السياسية // تتجلى في هيمنة سلط رأسمال و المؤسسات المالية العالمية الكبرى كما تتمتل في انتشار الديموقراطية واحترام حقوقق الانسان وظهور نظام القطب الواحد .
- العولمة الاقتصادية // تتجلى في اعتماد اقتصاد السوق والمنافسة والغاء الحدود بين الدول .
- العولمة التقافية // تتجلى في انتشارتقافة البلدان الراسمالية وسيادة نمط استهلاك الراسمالي بواسطة وسائل الاعلام والاتصال المتطور .
- العولمة التقنية // تتمثل في الغاء الحدود بين الدول بفضل تطور وسائل الاعلام والاتصال باندماج الحضارات نتيجة تطور وسائل الاعلام وتعميم المعلومات .
3 / نشأت العولمة وتطورها .
يعتبر بعض الباحثين ان بذور العولمة تعود الى القرن 15 مع ظهور الدولة القومية والنهضة الاوربية وانهيار نظام الاقطاعي مما ادى الى توسع نطاق السوق من المقاطعة الى الأمة . ويرى باحثون اخرون ان العولمة ظهرت خلال ق 19 و 20 نتيجة الثورة الصناعية وظهور مؤسسات رأسمالية كبرى وتوسع الامبريالي . ويرى فريق اخر ان العولمة نشأت وتبلورت في النصف الثاني من ق 20 نتيجة احداث شهدها العالم المعاصر في مقدنتها انهيار نظام القطبية الثنائية وبروز تكتلات اقتصادية كبرى للاتحاد الاوربي .

المحور الثاني // اليات نشأت وانتشار العولمة . 1 / الاليات الاقتصادية
تشمل الاليات الاقتصادية //
* اليات مالية // تتمثل في فتح الحدود امام الاستتمار وتدفق الرساميل واعتماد الدولار كأساس معاملات النقدية في العالم وتحرير صرف العملات وتحكم المؤسسات المالية العالمية في برنامج الاصلاح بالدول النامية * برنامج التقويم الهيكلي بالمغرب * .
* الاليات الانتاجية // من خلال اعتماد الجودة واحترام المواصفات الدولية كعايير للتنتفسية بين المؤسسات الاقتصادية والحد من تدخل الدولة في الاقتصاد وتشجيع المبادرات الحرة .
* الاليات التجارية // تتمتل في حدف الحواجز الجمركية والغاء الحمائية وتحرير التجارة والخدمات .
* الاليات التقنية // نميز فيها بين .
-اليات في مجال المواصلات
-اليات في مجال الاتصال
-اليات في مجال الاعلام

المحور الثالث // الفاعلون في مجال العولمة . 1 / الفاعلون الاقتصاديون .
- من بينهم الشركات متعددة الجنسيات التي يتمثل دورها في نظام العولمة من خلال فرض قوانين مالية واقتصادية على الحكومات لخدمة مصالحها في عدة مجالات .
- المنظمة العالمية لتجارة يتمتل دورها في وضع قواعد عامة لتجارة الاعضاء في الاقتصاد العالمي .
- صندوق النقد الدولي يتمتل دوره في مراقبة السياسات الاقتصادية والمالية في البلدان الاعضاء .
2 / الفاعلون الاجتماعيون
ويقصد بهم المنظمات غير حكومية المناهظة للعولمة من ابرزها المنتدى الاجتماعي العالمي وحركة اطياك التي تناهد العولمة باعتبارها تخدم المصالح الاقتصادية والتقافية للقوى الكبرى وتطرح هده المنظمات بدائل والعدالة الاجتماعية وحل مشاكل الدول النامية كالفقر والامية .
3/ الفاعلون المؤسساتيون
كالمدن العملاقة وهي المدن العالمية الكبرى التي يبلغ عددها حاليا 22 مدينة وتعتبر كمراكز قرار دولي على المستوى السياسي والاقتصادي والمالي كواشنطن وطوكيو و لندن وباريس .

مواضيع ذات صلة

Previous
Next Post »