القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي

أكتوبر 03, 2019

القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي


تمهيد: عرفت القضية الفلسطينية تطورات خطيرة بعد الإعلان عن قيام دولة إسرائيل في 1948، التي تلقت الدعم المطلق السياسي والاقتصادي من الولايات المتحدة. وفشل العرب في الدفاع عن فلسطين، مما دفع الفلسطينيين إلى الانتفاضة والمقاومة، وإلى التفاوض مع إسرائيل للوصول إلى حل سلمي ودائم للقضية الفلسطينية.

النشاط 1 – قيام دولة إسرائيل والصراع العربي الإسرائيلي:

رفعت ابريطانيا القضية الفلسطينية إلى الأمم المتحدة في 1947، فصادقت على تقسيم فلسطين إلى دولة عربية وأخرى إسرائيلية وإلغاء الانتداب البريطاني. وبعد انسحاب ابريطانيا في 14 ماي 1948، أعلن عن قيام دولة إسرائيل. واعترفت بها الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي.
وخاض العرب عدة حروب، كانت نتائجها لصالح إسرائيل؛ قامت أولها في 1948، وتدخلت الأمم المتحدة لتحقيق الهدنة. ومن نتائجها تهجير السكان العرب وكسب اعترافات عدة دول، وقبول عضوية إسرائيل في الأمم المتحدة في 1949. وفي سنة 1956 شاركت إسرائيل إلى جانب فرنسا وابريطانيا في العدوان الثلاثي ضد مصر، وتوسعت في غزة وسيناء. وفي 1967 وقعت حرب الستة أيام، واحتلت إسرائيل باقي أراضي سيناء وفلسطين ومنطقة الجولان وجنوب لبنان. وأصدر مجلس الأمن القرار 242، الذي لم يطبق حتى الآن وينص على انسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة.

النشاط 2 – التحول الذي عرفه الصراع العربي الإسرائيلي بعد حرب 1973

 حاول العرب تحرير الأراضي المحتلة سنة 1967، فقامت حرب أكتوبر 1973. وتم تحرير قناة السويس وجزء من سيناء. وبقيت المناطق الأخرى تحت السيطرة الإسرائيلية نتيجة للدعم الأمريكي لإسرائيل.
وعقدت الدول العربية مؤتمر الرباط في 1974، واعترفت خلاله بمنظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني. وحصلت هذه المنظمة على عضوية ملاحظ في الجمعية العامة للأمم المتحدة. لكن مصر بدأت مفاوضات مع إسرائيل، برعاية الولايات المتحدة قصد تفكيك الموقف العربي. وأسفرت عن توقيع اتفاقية " كامب ديفيد " في شتنبر 1978 بين مصر وإسرائيل، فحصلت مصر على سيناء مقابل اعترافها بإسرائيل.
وحاول العرب إقناع مصر بالتراجع عن اتفاقها مع إسرائيل، وتم تجميد عضويتها في الجامعة العربية التي نقل مقرها من القاهرة إلى تونس. وقام العرب بمبادرة للسلام في مؤتمري فاس 1981-1982، تدعو إسرائيل إلى الانسحاب من الأراضي المحتلة سنة 1967 طبقا لقرارات الأمم المتحدة. لكن إسرائيل رفضت المبادرة العربية.

النشاط 3 – انتفاضة أطفال الحجارة والمفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية.

صعد الفلسطينيون مقاومتهم ضد إسرائيل انطلاقا من جنوب لبنان، مما دفع إسرائيل إلى اجتياح لبنان سنة 1982. ومقابل انسحابها، اشترطت على لبنان إجلاء الفلسطينيين عن أراضيه. واضطر الفلسطينيون إلى المقاومة داخل الأراضي المحتلة حيث اندلعت انتفاضة أطفال الحجارة سنة 1987، التي دامت أكثر من خمس سنوات. وفي سنة 1991، تفكك المعسكر الشرقي وانتهت الحرب الباردة واندلعت حرب الخليج ضد العراق لإخراجه من الكويت. وانعقد مؤتمر دولي بمدريد في نفس السنة قصد تسوية النزاع في الشرق الأوسط على أساس مبدأ الأرض مقابل السلام. واستمرت المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين، أسفرت عن اتفاق أوسلو واتفاق واشنطن المعروف باتفاق غزة وأريحا أولا، ثم تلتها محموعة من الاتفاقات لم تلتزم بها إسرائيل.
واندلعت انتفاضة الأقصى سنة 2000، وظل رئيس السلطة الفلسطينية الراحل ياسر عرفات، يقاوم الضغوط الأمريكية والإسرائيلية متشبثا بحقوق الشعب الفلسطيني خاصة الأرض وحق العودة. ويعد وفاته في 2004 عوضه محمود عباس أبو مازن من حركة فتح. لكن الإنتخابات التشريعية الفلسطينية أدت إلى فوز حركة حماس " حركة المقاومة الإسلامية " التي شكلت حكومة جديدة، الشيء الذي لم تقبله إسرائيل والولايات المتحدة والدول الغربية، حيث يصفونها بالإرهابية. وبذلك بدأت حلقة جديدة من الصراع مع إسرائيل، وبين الفلسطينيين أنفسهم تحت إدارة حكومة حماس المقالة غي قطاع غزة وحكومة أخرى من حركة فتح في الضفة الغربية. ./.

مواضيع ذات صلة

Previous
Next Post »