الحركات الاستقلالية بالمشرق العربي

أكتوبر 03, 2019

                 الحركات الاستقلالية بالمشرق العربي               
الحركات الاستقلالية بالمشرق العربي

التطورات السياسية بالمشرق العربي

 _ في مصر : 

 + نجاج ثورة 1919م التي قادها حزب الوفد في تحويل نظام الحماية إلى حكم ذاتي سنة 1922  برئاسة فؤاد الأول.
 + تفاوض بريطانيا مع بعض زعماء حزب الوفد حول الاستقلال: اسفر سنة 1936 عن التوقيع على معاهدة الزعفران التي منحت مصر استقلالا مشروطا (إشراف بريطانيا على قناة السويس والسودان. جعل الآراضي . المصريه وبنياتها التحتية رهن إشارة بريطانيا في حالة | حدوث حرب مستقبلية (ح.ع.2) )

- في العراق والشام: 

+ تمكن المقاومة المسلحة العراقية سنة 1630 من انتزاع استقلال مشروط من ابريطانيا ( الإبقاء على المصالح الاقتصادية والعسكرية البريطانية داخل العراق ) .
 + اندلعت ثورة شعبية عارمة في بلاد الشام في منتصف العشرينيات بفعل تزايد الاستغلال الفرنسي لثروات البلاد (الثورة السورية الكبرى ما بين 1925/ 1927 بزعامة السلطان الأطرش اسفرت عن اعتراف فرنسا سنة 1936 باستقلال سوريا ولبنان مع حفاظها على قواعدها العسكرية؛ والإشراف على المصالح الخارجية. 


التطورات السياسية فى المشرق العربى ‏  بعد الحرب العالمية الثانية  

- في مصر: 

 + تصاعد الحركة الوطنية بعد الحرب العالمية الثانية: وقيام ثورة الضباط الأحرار بقيادة جمال عبد الناصر. التي أطاحت بملكية فاروق في يوليوز 1952, وقضت على الامتيازات الأجنبية من بينها تأميم قناة السويس. فكانت النتيجة قيام العدوان الثلائي (إنجلترا و فرنسا و إسرانيل) على مصر سنة 1956 .
 + قيام مصر في عهد جمال عبد الناصر (1952-1970): بتقوية  البلاد عسكريا والمساهمة في تحرير الوطن العربي وتوحيده 

 -في العراق والشام  :

+ إقامة الوزير العراقي نوري السعيد زمن وصايته على الملك فيصل الثانيء نظاما استبداديا سنة و1953؛ وموالاته للو.م.أ. 
+ قيام انقلاب عسكري سنة 1958 أسفر عن الإطاحة بالنظام الملكي وإعدام نوري السعيد. وبالتالي دخول البلاد في صراعات سياسية: أفرزت وصول حزب البعث إلى السلطة خلال الستينيات. 
+ سحب فرنسا لقواتها من سوريا ولبنان وإلغاء قيودها المقترنة باستقلال 1936  امام تصاعد المقاومة. 
+ دخول سوريا بعد الاستقلال في اضطرابات سياسية أسفرت عن وصول حزب البعث السوري إلى السلطة في الستينيات. في حين عاش لبنان حربا اهلية وطانفية ودينية ما بين 1975و1990.

مواضيع ذات صلة

Previous
Next Post »