معيار علمية النظرية العلمية من مفهوم النظرية و التجريب مجزوءة المعرفة

ديسمبر 24, 2019
معيار علمية النظرية العلمية من مجزوءة المعرفة 



الاشكال : ماهى معايير صدق النظرية العلمية وصلاحيتها ؟

يرى ألبيرت أينشتاين أن العقل وحده كاف في التحقق من صدق النظريات التي يستعصي عرضها على الاختبار التجريبي. فالتماسك المنطقي والترابط الداخلي لنظرية ما هو المعيار الأساسي لإبراز صدقها وسلامتها, ذلك أنه للتأكد من صحة نظرية علمية ما وجب النظر إلى البنية. الداخلية لهذه النظرية من أجل إبراز الترابط والانسجام الموجود بين المقدمات والنتائج وبذلك يمكن التسليم بسلامة النظرية وصدقها.

يرى دوهيم أن تطابق النظرية الفيزيائية مع الواقع عند إخضاعها للتجربة هو المعيار الوحيد للتأكد من صحتها. فالحسم ‏ صحة وصلاحية النظرية العلمية يقتضي  إخضاعها للتجربة: فإن هي توافقت مع القوانين التجريبية تكون النظرية قد أصابت هدفها وأثبتت صلاحيتهاء وإن لم تتوافق معها وجب تعديلها أو رفضها. فالحسم في  صحة وصلاحية النظرية العلمية يقتضي إخضاعها للتجربة وحدها وليس للفروض العقلية أو الاستنتاجات الرياضية.

يرى كارل بوبر أن معيار التجريب ليس معيارا كافيا للتحقق من صدق وصلاحيتها النظرية العلمية. فلتأكد من صدق نظرية ما. وجب معرفة مدى قابليتها للتكذيب والتفنيد, فالنظرية التي لا تقبل التكذيب وتعتبر مسلمة مطلقة لا يمكن اعتبارها نظرية علمية صادقة. في حين إذا قدم صاحب النظرية الاحتمالات الممكنة لتكذيب نظريته وأبرز إمكانات هدمها وتجاوزها. أمكن قبولها مؤقتا. فكارل بوبر يخرج ويستبعد الماركسية والفرويدية من مجال المعرفة العلمية لأنهما نظريتان ميتافيزيقيتان ونسقان مغلقان لا يقبلان التكذيب والتفنيد.

مواضيع ذات صلة

Previous
Next Post »