تقديم عام للبرنامج: التحولات الكبرى في العالم من الحرب العالمية الأولى إلى مطلع القرن 21.

أكتوبر 03, 2019

تقديم عام للبرنامج: التحولات الكبرى في العالم من الحرب العالمية الأولى
 إلى مطلع القرن 21.


تقديم عام للبرنامج: التحولات الكبرى في العالم من الحرب العالمية الأولى إلى مطلع القرن 21.

1 تحديد الإطار الزمني لموضوع البرنامج.
1.1: أهم الأحداث في العالم الرأسمالي خلال القرن 20: تمثلت في قيام الثورة البلشفية وتشكيل الاتحاد السوفياتي، وإعادة تشكيل خريطة أوربا وتقسيم المستعمرات عقب مؤتمر الصلح "فرساي" 1919. وتعرض العالم الرأسمالي لأزمات؛ اقتصادية كأزمة 1929، وسياسية كقيام أنظمة ديكتاتورية  واندلاع الحرب العالمية الثانية. وبعدها اندلعت الحرب الباردة بين المعسكرين الرأسمالي والاشتراكين إلى أن انهار المعسكر الشرقي وتفكك الاتحاد السوفياتي في 1991، وهيمنت الولايات المتحدة على العالم باسم النظام العالمي الجديد.
2.1: أهم التحولات في العالم الإسلامي في القرن20: تعرض العالم الإسلامي سواء المغرب العربي أو المشرق إلى التوسع الاستعماري. وخاضت شعوبه مقاومة ضد الاستعمار أدت إلى نشأة مجموعة من الدول العربية، التي شكلت في 1945 جامعة الدول العربية للدفاع عن مصالحها. لكن الاستعمار الأوربي زرع الكيان الصهيوني في فلسطين ودعمته الولايات المتحدة الأمريكية التي تهدف إلى السيطرة على بترول الشرق الوسط، حيث انتهت تدخلاتها باحتلال العراق في 2003.

2 – تحديد المجال الجغرافي لموضوع البرنامج.
1.2:المجال الأوربي: حيث تغيرت خريطة أوربا بعد انهيار الإمبراطوريات الكبرى عقب الحرب العالمية الأولى بظهور دول جديدة. كما انقسمت أوربا إلى معسكرين في فترة الحرب الباردة: أوربا الشرقية "الاشتراكية" بزعامة الاتحاد السوفياتي وأوربا الغربية "الرأسمالية" بزعامة الولايات المتحدة.
2.2: المجال العربييمتد من المحيط الأطلسي "المغرب" إلى الخليج العربي. وتعرضت هذه المنطقة للإستعمار الذي قسمها إلى دويلات، وبعد مقاوماتها منحها الاستقلال في إطار هيمنة اقتصادية وسياسية.

3 – صياغة إشكالية لموضوع البرنامج: عرف العالم تحولات كبرى منذ الحرب العالمية الأولى إلى مطلع القرن 21، تمثلت في انقسام العالم إلى معسكرين واندلاع الحرب الباردة التي عانت منها المستعمرات السابقة، التي أصبحت تعرف بالعالم الثالث أو الدول المتخلفة أو النامية. وبانهيار المعسكر الاشتراكي انتهت الحرب الباردة وظهر النظام العالمي الجديد الذي تتزعمه الولايات المتحدة كقوة مهيمنة على العالم. ./.

مواضيع ذات صلة

Previous
Next Post »