قريبا مباراة الجماعات أو العمالات .. إليك متطلبات الترشيح للمباراة ابتداء من البكالوريا

يناير 04, 2018

قريبا مباراة الجماعات أو العمالات  .. إليك متطلبات الترشيح للمباراة ابتداء من البكالوريا



نتلقى العديد من الأسئلة والاستفسارات بخصوص مباريات التوظيف في الجماعات المحلية، وكإجابة على سؤالك: متى سيتم الإعلان 
عن مباراة المجموعات المحلية؟ الجواب هو كالآتي:





المباراة المشتركة التي نظمتها وزارة الداخلية للتوظيف في  الجماعات المحليةبمختلف درجاتها (محررين ، تقنيين ، مساعدين تقنيين ، مساعدين إداريين ، مهندسين ، أطباء ...) لم يتم الإعلان عنها منذ سنوات ، وكل مجموعة وكل منطقة أو يعلن مجلس البلدية عن مباراة خاصة به. المناصب والرتب محدودة حسب التخصص ، على عكس ما كان يفعله في السابق ، حيث كانت وزارة الداخلية تعلن عن تطابق شامل شمل آلاف المناصب والتخصصات
مساعد إداري من الدرجة الثالثة (السلام 06)

تُفتتح مسابقة التوظيف المذكورة أعلاه للمرشحين من الجنسية المغربية الذين لا تقل أعمارهم عن 18 عامًا ولا تزيد أعمارهم عن 40 عامًا في 1 يناير من العام الحالي.

شهادة البكالوريا أو إحدى الشهادات المحددة في لائحتها بموجب المرسوم رقم.

 مساعد إداري من الدرجة الثالثة - الأشغال العامة -

ستفتح المباراة أمام المرشحين من الجنسية المغربية الذين لا تقل أعمارهم عن 18 عامًا و 40 عامًا على الأكثر في الأول من يناير من العام الحالي ، ويمكن تمديد الحد الأقصى للسن لفترة تعادل فترة الخدمات الصحيحة أو التي يمكن تصحيحها للتقاعد دون تجاوز سن 45 وحاصلين على شهادة البكالوريا أو إحدى الشهادات المحددة مدرجة حسب المرسوم رقم 2.12.90 الصادر في 8 جمادى الثانية 1433 (30 أبريل 2012) المتعلق بالشهادات المطلوبة لدخول الدرجات المختلفة محدثة وفق اللوائح الأساسية.

 مساعد تقني من الدرجة الثالثة:

قيادة المركبات الثقيلة والخفيفة: يتم فتح المباراة للمرشحين من الجنسية المغربية الذين لا يقل عمرهم عن 18 عامًا و 40 عامًا ، ويمكن تمديد الحد الأعلى للعمر لمدة تعادل فترة الخدمات الصحيحة أو التي يمكن تصحيحها للاعتزال دون تجاوز 45 سنة في الأول من يناير من عام المباراة. وحاملو الدبلوم أو الشهادة كما هو مبين في الشكل التالي:

- شهادة التأهيل المهني الصادرة عن المؤسسات المؤهلة لتسليم هذه الشهادة بموجب المرسوم رقم 2.86.325 الصادر في 9 يناير 1987 بشأن تطبيق نظام عام لمؤسسات التدريب المهني.

- تسجل إحدى الشهادات أو الدبلومات المحددة بقرار من الوزير المكلف بتحديث القطاعات العامة وفقاً لمتطلبات المرسوم رقم 2.12.90 تاريخ 30 أبريل 2012 بشأن الحصول على درجات مختلفة محدثة وفق اللوائح الأساسية .

 تقني من الدرجة الرابعة:

تبدأ المباراة للمرشحين من الجنسية المغربية الذين لا يقل عمرهم عن 18 عامًا و 40 عامًا على الأكثر في 1 يناير من العام الذي يتم فيه تنظيم المباراة ، ويمكن تمديد الحد الأقصى للعمر لفترة تعادل الفترة الصحيحة أو التي يمكن تصحيحها للتقاعد دون تجاوز 45 سنة. والذين حصلوا على دبلوم أو شهادة كما هو مبين بالتوزيع التالي: في التخصص المطلوب

- الدبلوم التقني المقدم من إحدى مؤسسات التدريب المهني المحدث بالمرسوم رقم 2.86.325 الصادر في 9 يناير 1987 بشأن إصدار نظام عام لمؤسسات التدريب المهني.

- إحدى الشهادات المعادلة المحددة بقرار من الوزير المكلف بتحديث القطاعات العامة بما يتوافق مع متطلبات المرسوم رقم 2.12.90 تاريخ 30 أبريل 2012 بشأن الحصول على درجات مختلفة محدثة وفق اللوائح الأساسية.

 تقني من الدرجة الثالثة

الحاصلين على دبلوم تقني متخصص معترف به من قبل المؤسسات المؤهلة لتسليم هذه الشهادة أو إحدى الشهادات المعادلة المدرجة بموجب المرسوم رقم 2.12.90 الصادر في 8 جمادى الأولى 1433 الموافق 30/4/2012 في التخصص المطلوب.

 محررو الدرجة الرابعة

ستفتح المباراة أمام المرشحين من الجنسية المغربية الذين لا تقل أعمارهم عن 18 عامًا و 40 عامًا على الأكثر في الأول من يناير من عام تنظيم المباراة ، ويمكن تمديد الحد الأعلى للسن لفترة تعادل فترة الخدمات الصحيحة أو التي يمكن تصحيحها للتقاعد دون تجاوز 45 عامًا في 1 يناير من عام تنظيم المباراة. وحاملو الدبلوم أو الشهادة كما هو مبين في الشكل التالي:

دبلوم الدراسات الجامعية العامة.
دبلوم الدراسات الجامعية المهنية.
دبلوم جامعي في التكنولوجيا.
- إحدى الشهادات أو الدبلومات المحددة بقرار من الوزير المكلف بتحديث القطاعات العامة وفقاً لمتطلبات المرسوم رقم 2.12.90 تاريخ 30 أبريل 2012 بشأن الحصول على درجات مختلفة محدثة وفقاً للنظام الأساسي.

 متصرف الدرجة الثانية درج 11

الجنسية المغربية ؛
- لا يقل عمره عن 18 عامًا ولا يزيد عن 45 عامًا في 1 يناير من عام المباراة ؛
- درجة الماستر أو الماستر التخصصي ، أو دبلوم الدراسات العليا المتخصصة ، أو دبلوم الدراسات العليا المتقدمة ، أو الدكتوراه من المؤسسات الجامعية الوطنية ، أو إحدى الشهادات المعادلة وفق النظام المعمول به ، في أحد التخصصات المطلوبة. .
رتبة متصرف درجة ثالثة سلم 10

الجنسية المغربية ؛
- لا يقل عمره عن 18 عامًا ولا يزيد عن 45 عامًا في 1 يناير من عام المباراة ؛
- درجة الماستر أو الإجازة أو الرخصة المهنية التي تمنحها المؤسسات الجامعية الوطنية أو إحدى الشهادات المعادلة لها وفق النظام المعمول به في أحد التخصصات المطلوبة.

 طبيب أو جراح أو طبيب بيطري سلم الدرجة الأولى 11

الجنسية المغربية ؛
- ألا يزيد عمره عن خمسة وأربعين (45) عامًا على الأكثر ؛
حاصل على درجة الدكتوراه في أحد التخصصات المطلوبة.

 مهندس دولة من الدرجة الأولى سلام 11

الجنسية المغربية ؛
- ألا يزيد عمره عن خمسة وأربعين (45) عامًا على الأكثر ؛
حاصل على دبلوم مهندس دولة في أحد التخصصات المطلوبة.
   شروط الترشيح:

أن يكون مغربي الجنسية ؛
- أن يكون عمرك بين 18 و 40 عامًا على الأكثر في الأول من يناير من العام الحالي ؛
- أن يكون حاصلاً على الشهادة المطلوبة حسب الإقرار أو ما يعادلها من دبلومات أخرى ؛

 ملف الترشيح:

- طلب المشاركة في المباراة ؛
- نسخة مطابقة من إحدى الدبلومات أو الشهادات المنصوص عليها في الإعلان الرسمي مصحوبة بنسخة من قرار المعادلة عند الضرورة ؛
- نسخة مطابقة لأصل بطاقة الهوية الوطنية ؛
- نسخة من عقد الزيادة في موعد أقصاه 3 أشهر.
- مغلفان يحملان الطابع البريدي والعنوان الشخصي للمرشح.
تنبيه هام:
 هذه هي معظم الشروط والمستندات المطلوبة للوصول إلى مطابقات المساعد الإداري ، والتي يتم اعتمادها غالبًا ، وللتذكير ، هذا ليس إعلانًا للتوظيف ، بل هو فقط من أجل الاطلاع على المتطلبات.


مواضيع ذات صلة

Previous
Next Post »